آخر الأحداث والمستجدات 

سكان حي وجه عروس بمكناس يستنكرون تحويل شارع بالحي إلى سوق عشوائي

سكان حي وجه عروس بمكناس يستنكرون تحويل شارع بالحي إلى سوق عشوائي

إحتج مجموعة من سكان الحي الشعبي وجه عروس، مؤخرا، أمام مقر ولاية الجهة تنديدا بما أسموه تحويل شارع بالحي المذكور  إلى سوق عشوائي لبيع الخضر والفواكه ولعرض سلع مختلفة من طرف “الفراشة ” والباعة المتجولين وأصحاب العربات المجرورة وغيرهم. وندد المحتجون بصمت السلطات المختصة وعجزها عن التدخل لمحاربة هذه الظاهرة، بعد أن احتل مجموعة من الباعة الأرصفة وأبواب المنازل ووسط هذا الشارع الرئيسي.

كما شجب المحتجون عدم تجاوب المسؤولين مع مجموعة من الشكايات، والتي بعثوها إلى مختلف المسؤولين، على رأسهم والي الجهة السابق، مما تسبب لهم في معاناة لا تطاق وأصبحوا يعيشون في ظروف مزرية، على حد تعبيرهم، كما أضحوا مهددين في قعر بيوتهم من طرف هؤلاء الباعة الذين يستعملون العنف ضد كل من حاول الاقتراب منهم أو الاحتجاج عليهم، بالرغم من أنهم يتعمدون نشر مختلف السلع وسط هذا الشارع وأمام أبواب المنازل بطريقة استفزازية، مما يتسبب لهؤلاء السكان في صعوبة في الدخول والخروج من وإلى منازلهم في غياب حماية أمنية.

وأضافت المصادر أن هذه الظاهرة أثرت أيضا على السير العادي بهذا الشارع الرئيسي، الذي تتمركز فيه العديد من المصالح الإدارية، وخلفت وراءها مشكلة للمواطنين الذين يتوافدون على هذه الادارات لقضاء أغراضهم الإدارية، إذ يضطرون إلى ترك سياراتهم بعيدا، كما يجدون مشقة في الوصول إلى هذه الإدارات حتى وإن كانوا مترجلين.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الظاهرة خلفت موجة غضب شديدة لدى الرأي العام المحلي، وعبرت بسببها مجموعة من الفعاليات الجمعوية عن سخطها وتذمرها إزاء هذه الظاهرة التي تهدد الاستقرار والأمن بالمنطقة ـ خصوصا وأنها تخلف صراعات بين هؤلاء الباعة تتطور أحيانا إلى مواجهات دامية، تستعمل فيها الأسلحة البيضاء. وقد تم توثيق بعض من هذه المواجهات بواسطة شريط فيديو، والذي يظهر مشاهد مرعبة تشمئز منها النفوس وتثير الرعب في نفس كل من شاهدها.

من جهة أخرى، طالب المحتجون في وقفتهم المسؤول الأول بالتفاتة إلى وضعهم المزري، منبهين إلى خطورة الوضع وما قد يخلفه من مضاعفات خطيرة، خصوصا بعد أن شرع بعض هؤلاء الباعة في نشر سلعهم أمام أبواب المنازل. وقد تسبب هذا المشكل، مؤخرا، في الاعتداء على سيدة بالسب والقذف بكلام ساقط من طرف بائع متجول كان في حالة غير طبيعية، كما تعرى في وجه هذه السيدة أمام مرأى الجميع في الشارع العام، بعد أن طالبته بالابتعاد قليلا عن باب منزلها والسماح لها بالدخول.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : محمد بنقرو
المصدر : جريدة المساء
التاريخ : 2015-03-16 23:54:37

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك